كي لا يضيع حق الكاتب تسهر عين النقد البناء على المستكتبين ... المستنسخين المستفيدين من الشبكة العنكبوتية / هدلا القصار

الى متى سنظل نلاحق المستثقفين والمستشعرين .... المتسلقين بشكل عام؟؟ 
والى متى سنظل ننتقد ونضع صاحب المبادئ النتية بمجهر النقد البناء والموضوعي، بشهادة روابط تثبت استنساخ  عبارات .... وأفكار... ورؤية... ودم حبر كتاب تشهد لهم الساحة الأدبية  والعالم اجمع .
بيدا أننا نريد ان نتوجه لمبادئ يتبناها شخص اعتاد على سرقة أفكار الآخرين والتجمل بما يكتبون كي نشعر انه صاحب قيم نبيلة طيبة :
حيث يقول عبد الكريم عليان، الذي يعمل كرئيس قسم في مكتبة وزارة الثقافة الفلسطينية في مدينة غزة 
المصمم على تصنيف نفسه كاتب وباحث ادبي !!! ربما هو صادق فيما يعنيه لانه يفني وقته بالبحث عن كلمات وتعابير وتحليلات ادبية يتجمل بها على حساب كتاب يشار أليهم بالبنان وليس كما يعتقد البعض .
الى متى سيظل يعمل على  اقناع العالم الافتراضي الذي لم يعرفه عن قرب بتسميات وتصنيفات خالية من الصحة على مواقع الانترنت .... 
ومن اخر مبادئه الكاذبة حين نظرية استنسخها من دراسة حول رواية " الف شمس مشرقة"    قال هذه العبارة دون ان يشير لكتابها :  من مقالة المستنسخة حسب قوله الا اذا كانت مستنسخة :
هناك تلوث أدبي يعاني منه الأدب نتيجة ابتذال العمل واستسهال الكتابة سواء في الشعر أو القصة أو الرواية. وهذه الأعمال يجب ألا تكون لحظة انفجار خاطر أو ضغط أزمة نفسية أو اجتماعية أو تاريخية، إنما ثقافة وبحث جاد وإطلاع عميق على ثقافات العالم بكل ألوانها سواء الفنية أو الأدبية أو الاجتماعية أو التاريخية. فلا يغرنكم الأسماء المشهور، فإنها ستنتهي بموت أصحابها، وستبقى الأسماء البراقة كالذهب الصافي مثل شكسبير وهوميروس وجلجامش وسرفانتس والطيب الصالح وغيرهم.   
    وبهذا الشهادة اراد المستنسخ عليان ان  يتجمل : 
"  تلوث ادبي يعاني منه الادب" وهي من كلمات وافكار كاتب كتب دراسة مميزة عن رواية " الف شمس مشرقة  " وسنضع جميع الروابط التي استنسخ منها كلمات واسطر وقطعة كامل من نفس الدراسة   .
واليوم تقول ان الدراسات الادبية التي نشرت لهذا المستنسخ هي من اقلام كتاب تعبوا الى ان وصلوا الى ما هم/هن عليه وهذا الدليل الثلاثين ، وفي النهاية يتكلم المستنسخ 
فهل يجوز ان يتجمل هذا الشخص بما يقوله او يكتبه ؟! دون ملل من البحث واسنتساخ كلمات كتاب أدباء منذ ما يقارب الخمسة سنوات ..... أيعتقد ان من يعرفه عن قرب سيصدق ؟ بالطبع سيضحك ويسخر ومن ثم يتجاهل لكن النقد البناء والموضوعي وبشهادة روابط وخطوط على أفكار منسوبة لنفسه ليحصل على  مكانة كاذبة  على الساحة الأدبية   
هذا ما عدا المقالات السياسية التي لن نهتم بها بما ان الأخبار السياسية تشبه بعضها البعض او لنقل  لسبب او لأخر لن نتحدث عنها، علما ان في جعبتنا ما يكفي لإثبات ذلك 
يبقى السؤال الأكثر أهمية الى سيظل يكرر نفس المحاولات ليثبت لعالم الشبكة العنكبوتية  التي أتاحت للشارد والوارد ان يضع لنفسه اسم لا يليق الا بكتاب حقيقيين تعبوا للوصول الى ما هم عليه ليأتي البعض بكل تجلي يستنسخ كلماتهم وأفكارهم دون هوادة ؟! الى متى سيبقى الأعلام والنقد صامت متخفي متجاهل اسماء عقيمة على الساحة الأدبية ؟!  
ان هذه الدراسة التي وجدناها فشككنا بقدرات عليان لذا وضعنا ما لم نصدق انه من بنات افكاره على السيد جوجل لنرى ونستكشف هول ما نقل او استنسخ فقرات وأراء لا باس بها من دراسات  نشرت لكتاب كبار والجزء الآخر هي من اقوال فلاسفة عظماء دون الاشارة لجميع من نقل او استنسخ من تلك الدراستين وها نحن نثبت استنساخ المتطفل على الادب بالروابط تدل على صحية استكشافنا من الاستنساخات التي نشرها باسمه دون أي إشارة وهناك العديد  لهذا الشخص منشورات وخاصة الادبية منها فنحن كنقاد ليس بيننا وبين الكاتب او المتلقي أي موقف  سلبا او ايجابا  وانما لدينا رسالة يجب ان نكون صادقين مع انفسنا ويجب ان نكون حماة الكلمة الصادقة   لاننا ربما تتعرض كلماتنا كما سبق معي او معك الآخر او معنا جميعا 
وسننشر بعد ما اكتشفناه من دلائل لاستنساخات عليان سنضع رابط يثبت تاريخ جديد استنساخاته لكمات كتاب شعراء مبدعين   هاكم الدراسة التي نشرت على موقع امد للاعلام كما هي وبوضع اللون الاحمر على الفقرات المستنسخة والفقرات التي صبغت باللون الاصفر هي للكاتب الحقيقي مع رابط الموقع والدراسة المتستنسخ منها فقرات يخجل المبدئ نسخها وهي بالاساس ابسط ما يمكن ان يتطرق له النقد   ....
"تركواز" الشاعر علاء الغول قيثارة الريح (عبد الكريم عليان)
25/04/2017 [ 19:02 ]

هل قرأتم من قبل ديوانا واحدا يفتتح كل قصائده بـ "عَيْناكِ"؟
إذا ما كتبَ السيّابُ "عيناك غابتا نخيلِ"، وكتب إيليا أبو ماضي "عيناكِ والسحر الذي فيهما"، وكتب نزار قباني " عيناك ليالٍ صيفية، وعيناك عصفورتان دمشقيتان"، وغيرهم كثيرون كتبوا "عيناك"، ربما يكونوا آلافا... إلاّ أنَّ الشاعر علاء الغول في ديوانه "تركواز" كان مختلفا عن الجميع، إذ يقدم لنا ديوانا كاملا بقصائده المائة جميعها تبدأ بـ عَيْناكِ.. هذه النار الشعرية، أو هذا الاحتدام الروحي لا نجده إلا عند القلة.. هذا الإبداع يمكنه أن يقهر عملية النَقْد ويجعلنا نُشرْ بالإعجاب حتى لو كنا في نفس الوقت نشعرُ بالاستهجان، وليس هذا فحسب، بل إنه حيث يظهر رغم أنه يكون مصحوبا بما يتنافى والعقل؛ فإنه يغطي بسطوعه كل الأشعار التقليدية المجترة من حوله بحيث لا ترى شيئا سوى روعته..! و"عيناك" هو الوتر الذي عزف عليه علاء كل قصائد تركواز.. لهذا أطلقت عليه "قيثارة الريح" وهي آلة موسيقية قديمة من وتر واحد حين يُعزف عليها تصدر نغمات متعددة مع نسمات الهواء، وتنسب هذه الآلة لـ "عوليس" وهو إله الريح في الميثولوجيا اليونانية.
هل عرفتم من قبل شاعرا يكتب قصيدتين يوميا وبشكل متصل؟
          إنه الشاعر علاء نعيم الغول، الذي بدأ مشروعه في أيلول من العام الرابع عشر بعد الألفين، وكنت أحسب أنه سينهي مشروعه "الألف قصيدة وقصيدة" بعد ألف يوم دون توقف، فاستمر يكتب يوميا قصيدته حتى القصيدة السبعمائة، وفي هذا الديوان "تركواز" فاجأني الشاعر بأنه كان يكتب قصيدتين في اليوم، وبشكل منتظم؛ فذيل قصيدته الأولى بيوم الخميس الفاتح لكانون الأول من العام السادس عشر بعد الألفين، والقصيدة الأخيرة من الديوان جاءت في يوم الاثنين الموافق للتاسع من الشهر التالي.. تماما خمسون يوم بمائة قصيدة، وبهذا يكون قارب من اكتمال مشروعه الألف قصيدة إن لم يكن قد اكتمل فعلا.. هذا الفيض والدفق الشعري المتسارع عند الشاعر علاء الغول لا يمكنه إلا أن يقهر الناقد ويعذبه وقد يحتاج زمنا أكبر بكثير من زمن الفيض لدى الشاعر كي يستبطن المرام ويكتشف الصور ومدلولاتها... 
          مجموعة "تركواز" هي المائة السابعة من قصائده الألف، جاءت بغلاف رومانسي جميل، يحمل لوحة للرسام النمساوي كريستيان سكلوChristian Schloe، وهو فنان موهوب يجمع بين الرسم والتصوير الفوتوغرافي وتشتهر لوحاته بالغرابة والخيال المحيّر، إنه يخلق الوهم من الصفاء داخل تكوين غريب ومربك على الرغم من أنه قد يكون لا معنىً كبيرا وراء عمله، وهو لا يترك أي أدلة على التفسير ويترك للمشاهد تفسيرات كثيرة مثيرة للاهتمام، واحتمالات لا نهاية لها من الروايات التي نحلم بها، ولوحة تركواز هي لوحة كما سماها الفنان "Set your heart free دع قلبك حرا" وهي لفتاة جميلة ذات شعر خمري طويل يطير في الهواء وعيون سابلة وحالمة تخفي ألوانها، مع انحناء رأسها قليلا باتجاه شعرها المتطاير، تحمل في يدها اليسرى مرآة، أو علبة أنيقة بالقرب من قلبها، ينطلق منها للأعلى فراشات باللون التركوازي الذي يعبر عن الصفاء والفرح والأمل والاعتزاز بالنفس بثقة عالية ليغمرنا بفيض من الراحة والطمأنينة والهدوء.  إذن اختيار علاء لهذه اللوحة ليس عبثيا، إنها فاتحة الديوان وهي بدلالاتها تختصر كل شيء.
"عيناك" ليست وصفا، أو تغزلا في عيون المعشوقة أو الوطن، بل هي ذلك كله وهي مدخل للإحالات الإنسانية والحب المفقود ليس لدى الشاعر فحسب، بل لدى إنسان هذا العصر الذي صار فيه مجموعة كائنات كفت أن تكون بشرا، بل موادً نمطيةً خلقها التعليم القياسي، ومحشورة في المكاتب والورش أو المزارع والمصانع، وحتى الشرطة وما شابهها... جميعهم تثيرهم كل يوم وكل لحظة الأخبار المعلنة والتي تبثها في العالم المراكز الإلكترونية، بالطبع هذه الكائنات شوهتها وشيأتها الفضائيات الإعلامية وما شابهها من المواقع في الشبكة الإلكترونية بما تبثه من أخبارٍ وفنونٍ سوقية.. أما الفنان المبدع؛ فهو وحيد بحكم الواقع ومن خلال عجزه عن التكيف مع تلك الكائنات قد حافظ على الخصلة الإنسانية الأكثر قيمة.. 
هذا رابك المقالة المستنسخ منها وهي بعنوان  (الكاتب وكوابيسه  تأليف : أرنستو ساباتو  ترجمة : عدنان المبارك الفقرات التي خطط بالون الاحمر 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,160341.0.html?PHPSESSID=asf1j8ghmjputgq4pu811pjpg2
أزمة الفن أم فن الأزمة ؟
في هذه الفترة الحرجة من التأريخ نلقى ظاهرة غريبة : إتهام الفن بأنه يمر بأزمة و ينساق الى نزعة ( اللاإنسنة dehumanization ) ويحرق وراءه كل الجسور التي تربطه بعالم البشر . لكن العكس هو الصحيح تماما. فما يسّمونه بأزمة الفن هو ، في الواقع ، فن الأزمة ، والخطأ يكمن في تحريك براهين زائفة. فبالنسبة لأورتيغا ي خاسيت Ortega Y Gasset تكون الهوّة القائمة بين الفنان والجمهور هي الدليل على لا أنسنة الفن. و يلاحظ هو إحتمال نشوء الحالة العكسية ، أي أن الجمهور خضع للاإنسنة و ليس الفنان. و أكيد أن البشرية شيء و شيء آخر هو الجمهور كجمع mass ومجموع كائنات كفت عن أن تكون بشرا بل مواد نمطية خلقها التعليم القياسي standard ومحشورة في المكاتب والمصانع ، وتثيرها كل يوم الأخبار المعلنة بالإجماع و التي تبثها في العالم المراكز الألكترونية ، كائنات شوّهتها وشيّأتها مصانع القصص والروايات الإذاعية ، وأعمدة الصحف ونجوم الفن السوقي. أما الفنان فهو وحيد بحكم الواقع ومن خلال عجزه عن التكيّف ونزعته التمردية وجنونه ، قد حافظ ، ويالها من مفارقة ! على الخصلة الإنسانية الأكثر قيمة.
 وهو ليس بالشيء المضّر إذا بالغ أحيانا وقطع أذنه. حتى أنه يكون حينها أكثر قربا من الإنسان الحيّ وليس من الآخر الشبيه بالموظف اليقظ وراء مكتبه الوزاري . وهي حقيقة أن الفنان المحاصر واليائس يهرب في النهاية الى أفريقيا ، الى الإدمان وفردوس المخدرات – الى الموت. لكن هل هذا يعني أنه خضع لعملية اللاأنسنة ؟
وهو ليس بالشيء المضر إذا بالغ أحيانا وقطع أذنه ليكون أكثر قربا من الإنسان الحي، وليس من الآخر الشبيه بالموظف اليقظ وراء مكتبه الوزاري، أو الشرطي مثلا... هل رأيتم ضابط شرطة أو حتى كاتبا (موظفا) قطع أذنه لحبيبته..؟؟
ان هذه الفقرة وغيرها مستنسخة من هذه المقالة التي التقطناها من جوجل قبل ان نفتح المقال وللتاكيد ذهبنا الى المقالة ووضعنا خطا اسفل الفكرة :
الكاتب وكوابيسه /تأليف : أرنستو ساباتو/ترجمة : عدنان ...google
www.ankawa.com › ankawa › المنتدى العام › الكتب والمكتبات
15‏/01‏/2008 - عدد الردود: 3 - ‏كاتب واحد
على الخصلة الإنسانية الأكثر قيمة. وهو ليس بالشيء المضّر إذا بالغ أحيانا وقطع أذنه. حتى أنه يكون حينها أكثر قربا من الإنسان الحيّ وليس من الآخر ...
إذن شاعرنا علاء يقدم لنا شعرا إنسانيا يحاول فيه إعادة الروح إلى الجسد، إنه يعيد لنا أنطولوجيا الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر فالوجود الحقيقي، لديه ينطلق 
هذه القطعة او السطر مستنسخ من نفس الدارسة السابقة  (الكاتب وكوابيسه /تأليف : أرنستو ساباتو/ترجمة : عدنان ...google
من تحمل الإنسان لمسؤولياته واختياراته وقدرته على اتخاذ القرارات بوعي كامل بالأوضاع والظروف التي تحيط به
وقد أوضح هيدجر فيما يخص تصنيفه للوجود بأن الوجود مع الآخرين يتجلى في كون الأنا الموجود في العالم يعيش بين الأشياء والآخرين، ويمتلك من الإمكانات والطاقات ما يمكنه من ربط علاقات إيجابية مع العالم الخارجي، ومن تقاسم وجوده مع غيره من الذوات الأخرى، موضحاً أنه على الرغم من هذه القدرات التواصلية التي يمتلكها الفرد في علاقته الوجودية مع الآخر، إلا أن هذا الوجود يحمل وجهان متناقضان، واحد سلبي والآخر إيجابي، وذلك تبعاً للأساليب التي ينهجها الفرد في حياته، حيث يعتبر الجانب الإيجابي أسلوباً أصيلا ويشكل نقيضه الأسلوب الزائف، إذن فالوجود الحقيقي، على حد قول هيدجر، ينطلق من تحمل الإنسان لمسؤولياته واختياراته وقدرته على اتخاذ القرارات بوعي كامل بالأوضاع والظروف التي تحيط به. هيدجر: فيلسوف الوجود وماهيته
23‏/09‏/2014 - كشف مارتن هيدجر عن معنى الوجود (L'être) انطلاقاً من العدم، وبناء على تجربته الخاصة مع القلق وسؤال الموت. ... العالم ووجود مع الآخرين، إذ قسم هاذين الوجودين إلى الوجود الحقيقي، والوجود الزائف. ... حد قول هيدجر، ينطلق من تحمل الإنسان لمسؤولياته واختياراته وقدرته على اتخاذ القرارات بوعي كامل بالأوضاع والظروف التي تحيط به.
أما الوجود الزائف، فيرى هايدجر أنه الوجود النمطي الغارق في الحاضر، حيث ينفصل الشخص عن اختياراته الذاتية وإمكانياته الخاصة، ويصبح تابعاً لإرادات الآخرين، فيسقط في حالة الاغتراب التي ينعزل فيها عن ذاته ويتحول وجوده إلى شيء غريب عنه؛

هيدجر: فيلسوف الوجود وماهيته
23‏/09‏/2014 - أما الوجود الزائف، فيرى هيدجر أنه الوجود النمطي الغارق في الحاضر، حيث ينفصل الشخص عن اختياراته الذاتية وإمكانياته الخاصة، ويصبح تابعاً لإرادات ..

 فالحياة اليومية على سبيل المثال تفرغ الذات من وجودها الحقيقي، وتصبح مهددة من طرف الآخرين ولا تشعر بوجودها الحقيقي.. برز اسمه في سماء الفلسفة المعاصرة عموماً... - الفلــــــــسفة ... - ...
كشف مارتن هيدجر عن معنى الوجود (L'être) انطلاقاً من العدم، وبناء على تجربته الخاصة مع القلق وسؤال الموت. ... وجود في العالم ووجود مع الآخرين، إذ قسم هاذين الوجودين إلى الوجود الحقيقي، والوجود الزائف. ... إلى شيء غريب عنه؛ فالحياة اليومية على سبيل المثال تفرغ الذات من وجودها الحقيقي، وتصبح مهددة من طرف الآخرين ولا تشعر بوجودها الحقيقي.

صيغة الأنا والأنتِ أو كاف المخاطبة عند الشاعر علاء في "تركواز" والتي امتلأ بها الديوان وكأنها أسلوبا خاصا، ليست للتعبير عن العاطفة والشجن بقدر ما هي مخاطبة نصف المجتمع الأنثى تأكيدا على شراكتها حياتنا، بل هي الحياة جميعها.. في التفاصيل اليومية هو يغوص عميقا لسبر أغوار الذات وصولا إلى تلك المنطقة الغامضة المشتركة بين الذاتيات التي تحتل الذات الواحدة... اختيار علاء لعيون حبيبته ليس إلا مدخلا لكافة الحواس، فالعين هي جهاز من أجهزة الحواس الخمسة التي يملكها الإنسان، لكنها أم الحواس جميعها.. وبها يتعرف الإنسان على كل الأشياء، وبدونها يفقد الإنسان أهم مدخلا للحواس الأخرى...ويكفي أن نقول أن العين هي رمز الحياة فمن يبصر يرى الحياة ومن لا يبصر تبقى الحياة لديه غامضة وتخفي عنه حقائق كثيرة لن يراها أو يدركها...
من يقرأ قصائد "تركواز" قد يستمتع ويستلذ بالصور الجميلة والمركبة الباذخة في تعبيراتها ومدلولاتها العميقة والمثيرة المحيرة.. لكنه يخرج منها كأنه لم يقرأ شيئا، سوى أنه يحمل في داخله الأمل والحلم والقلق.. بالضبط  مثل الانطباعات التي تتولد لدى مشاهد للوحات سكلو.. هي الرسالة الرئيسة التي يريدها علاء أن تصل للمتلقي، إنها رسالة تربوية بامتياز، وهي لا تخص مجتمعا بعينه، بل تخص الإنسان أيما كان، كيف لا..؟ فالإنسان يضع لمرات عدة الفوضى فوق النظام، والحرب فوق السلام والخطيئة فوق الفضيلة والتدمير فوق البناء.. هذه هي حالة الحقيقة العبثية التي يعيشها الإنسان، لكن الشاعر يسحبنا إلى حياة أخرى مفعمة بالأمل من خلال الحب، ليؤكد لنا من خلال رؤيته وأسئلته الاستنكارية كنفي للواقع، وأسئلته الواقعية التي تحثنا على البحث والإجابة، بدلا من الهروب إلى العبث.. رغم التأكيد على "الحياة" التي جاءت ضمنيا ومجازيا في كل قصائد الديوان، إلا أننا يمكننا رصد تعبير "الحياة" بكثافة في تركواز ..
الشاعر يؤكد لنا أن الحياة هي الهدف كما أكد لنا أنها هي العيون، ورغم أن الحياة مليئة بالتناقضات إلا أن اللذة فيها أننا كيف نحيا وسط هذه المثيرات وليست المتناقضات.. كيف لا وإنسان اليوم في حالة توتر دائم، وهو يقف وجها لوجه أمام الدمار والموت والتعذيب والوحدة. إنه إنسان الحالات المتطرفة، وقد بلغ أو على وشك البلوغ، نهاية وجوده. وشاعرنا في تركوازه عندما يصف أو يفحص، لا يمكن أن يكون شيئا آخر عدا كونه شاعر الحالات الاستثنائية.. إن الشاعر علاء قد أجاب على معظم أسئلة الوجود.. وكما يسميه هايدجر (وجودي أصيل) حيث القلق هو الذي يأتي بـ (الأنا) إلى هذا الوجود الذي يسميه هايدغر (الوجود- في- العالم)، الفقرة هنا تغيير في الصياغة علما كان بامكانه وضع قوسين فقط 
مارتن هايدغر - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المكان في ميسكيرخ, حيث نشأ هايدغر. قبر مارتن هايدغر. مارتن هايدغر (بالألمانية: Martin Heidegger)، فيلسوف ألماني (26 سبتمبر 1889 - 26 مايو 1976)، ولد جنوب ألمانيا، درس في جامعة فرايبورغ تحت إشراف إدموند هوسرل مؤسس الظاهريات، ثم أصبح أستاذاً فيها عام 1928. وجه اهتمامه الفلسفي إلى مشكلات الوجود والتقنية والحرية والحقيقة وغيرها من ... الأصيل: حيث القلق هو الذي يأتي بالأنانية (الأنا) إلى هذا الوجود الذي يسميه هايدغر ...
وقصائد تركواز جميعها تؤكد حضور الإنسان بفعله وبسكولوجيته، بحلمه وبآماله وتطلعاته، ومن هنا جاءت المشاركة الفعلية لمحاكاة المشارك الحقيقي لاستمرار الحياة بكينونتها وصيرورتها في صورة الأنثى الحبيبة والزوجة المدينة أو الوطن.
قصائد تركواز كما امتلأت بصورة الحياة وتعبيراتها للتأكيد على وجودية الإنسان، تكررت فيها صورة البحر كثيرا في الديوان وربما هي صورة رئيسية تحتل خيال الشاعر وكينونته ليست في مجموعة تركواز فقط ! بل هي صورة قد نجدها في معظم قصائد علاء وشاعريته، وإذ نشير هنا لبعض من صورة البحر كما وردت في قصائد تركواز قد يأتي باحث آخر ليجمع كل صور البحر في شعر علاء الغول. صورة البحر التي نركز عليها هنا.. ليست كل شيء في ما يتعلق بالبحر ومدلولاته أو مكوناته وملحقاته، بل ركزنا فقط على بعض الصور التي حملت تعبير البحر.. هكذا تأتي صورة البحر في شعر علاء لتؤكد ما ذهبنا إليه في تحليلنا المتواضع؛ فهو يرى في البحر حبه وحلمه وأمله، يرى فيه مدينته ووطنه وملجأه وكينونته، يرى فيه ذاكرته وأنثاه التي يحب ويرى فيه حكايات العشاق، يرى فيه الصيف وكل الفصول، لهوه وتسليته ومناجاته، يرى فيه مخلصه من العذابات، ويرى من خلاله الرحلات والسفر.. يرى فيه جزر الأحلام.. ويرى فيه التاريخ والجغرافيا.. البحر حبه وزاده وزاد حبيبته..
شاعرنا في تركواز كما في باقي أشعاره يختار كلماته بدقة وعناية فائقة وثقافة واسعة يسحبنا لنبحر عميقا لنتنفس هواء الفكر الروحي والتاريخي والفني من خلال الأسطورة التي يسقطها في شعره كدلالة على واقعنا، نعم! إنه الفنان الشاعر الذي لا يبحث، بل يجِدْ ويخلق.. ثم يلقي علينا مسئولية كبيرة في البحث مما قد وجدَ وخلقَ.. رغم أنني ضد التوضيح أو الإشارة في الغموض الذي قد يتلبس المتلقي في الفهم؛ فالمتعة واللذة تكمن في أن يبحث المتلقي عن ما يروم إليه الشاعر..
لا أبالغ القول بأن الشاعر علاء، قبل أن يكتب الشعر قد استلهم مجمل التراث الأدبي، والشعري منه بشكل خاص، فاختار لشعره تجربة جديدة خاضها هو وحده هي، أولا: السرد الشعري، وإن كان الكثير من الشعراء جاء السرد في أشعارهم بشكل مقتطف، أو بعض القصائد.. إلا أن مجموعة تركواز، جميعها قصائد سردية من المتخيل لدى الشاعر، بل شكل الديوان لديه كتلة واحدة تحت حالة واحدة، وإن تقسمت إلى مائة موضوع، لكنها تصب جميعها للحالة الشعرية التي احتلت كيان الشاعر، وهو ما يسمى في الدرس الأدبي حديثا "ديوان الحالة"، وثانيا: مجموعة قصائد "تركواز" التزم الشاعر فيها بنية التدويرـ إن جاز لنا التعبيرـ مع الشعر التفعيلي، حيث لا ينتهي السطر الشعري بانتهاء التفعيلة أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض الصفحة ليكمل مع السطر التالي، 
محسن أطيمش - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محسن أطيمش( 1946 - 1994 م):[عدل]. شاعر وناقد عراقي ولد في مدينة الناصرية (عاصمة محافظة ذي قار - العراق)،. ينتمي لأسرة نبغ فيها عدد من الشعراء، منهم: إبراهيم أطيمش، وأحمد أطيمش، ومظهر ... التفعيلي، حيث لا ينتهي السطر الشعري بانتهاء التفعيلة أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض الصفحة ليكتمل مع السطر التالي، 
ليس من السهولة على الدارس نقل جملة من أشعاره، إذا ما أراد الاقتباس فعليه أن ينقل القصيدة كاملة، أو الإشارة إليها بالعنوان والرجوع إلى الصفحة، هذه سمة مميزة خاصة بعلاء وهي لم تتوفر عند الشعراء الآخرين.. وهنا أيضا من الصعب، بل من المستحيل على المتلصص أن يأخذ من قصائده جملة، أو عبارة.. شاعرنا يعمل على خلق لغة جديدة وشكلا جديدا يميزه عن الآخرين، وتجعله يحمل صوتا خاصا به ، وبصمة لا تشبه سواها..
أخيرا ما قدمناه ليس إلا إشارة أو إشارات سريعة لشعر علاء تقودنا لدراسة أعمق نستخرج من محاراتها اللؤلؤ، ولا يمكننا إلا أن نقول: إن الأدب هو الميدان الأكثر حرية في هذا العالم لتكسير البنى التقليدية وقيمه وماضيه وحاضره، والبناء عليه ببنى أكثر قرباً من عالم الإنسان الطبيعي القريب من عالم الطبيعة وبقية الكائنات. بمعنى أن نعري البشاعة فنياً بعيداً عن التقرير التاريخي أو غيره عبر الأدب لنبي أشكالاً جمالية مكانه. فالإبداع هو الذي يفسح المجال للذهن أن يخرج عن التقليد، ويذهب بالخيال إلى عوالم أجمل وأكثر رقياً. وهذا الإبداع وحش جميل كاسر يقتحم المألوف والمعلن والمكرر ويكسره، يكسر المقدس والعوالم القديمة والطقوس المبرمجة ليبني على أنقاضه عالماً آخر
في رواية ألف شمس مشرقة – مجلة الحرمل
14‏/08‏/2016 - قلنا سابقاً إن الأدب هو الميدان الأكثر حرية في هذا العالم لتكسير البنى التقليدية وقيمه وماضيه وحاضره، والبناء عليه ببنى أكثر قرباً من عالم الإنسان ...
إن الأدب هو الميدان الأكثر حرية في هذا العالم لتكسير البنى التقليدية وقيمه وماضيه وحاضره، والبناء عليه ببنى أكثر قرباً من عالم الإنسان الطبيعي القريب من عالم الطبيعة وبقية الكائنات. بمعنى أن نعري البشاعة فنياً بعيداً عن التقرير التاريخي أو غيره عبر الأدب لنبي أشكالاً جمالية مكانه. فالإبداع هو الذي يفسح المجال للذهن أن يخرج عن التقليد، ويذهب بالخيال إلى عوالم أجمل وأكثر رقياً. وهذا الإبداع وحش جميل كاسر يقتحم المألوف والمعلن والمكرر ويكسره، يكسر المقدس والعوالم القديمة والطقوس المبرمجة ليبني على أنقاضه عالماً آخر، فلم يعد الإنسان وحده مظلوماً من الإنسان في هذا العالم نتيجة سلوكه وممارساته العدوانية، إنما هناك اعتداء على الحجارة والأنهار والقمر والغلاف الجوي والسماء والأرض والطقس. إذاً هناك ميادين كثيرة على المبدع تناولها وتعرية النشاط الإنساني القائم على التدمير الممنهج لكل أشكال الحياة، أن يكون خروجاً عن المألوف. فالأدب في محنة حقيقية، ومن ليس لديه مسوق قوي عليه أن يفكر جيداً قبل العمل، فإما أن يكون عملاً مميزاً وجديداً، ويكسر جدران التقليد أو يصمت ويجلس في مكانه. هناك تلوث أدبي يعاني منه الأدب نتيجة ابتذال العمل واستسهال الكتابة سواء في الشعر أو القصة أو الرواية. وهذه الأعمال يجب ألا تكون لحظة انفجار خاطر أو ضغط أزمة نفسية أو اجتماعية أو تاريخية، إنما ثقافة وبحث جاد وإطلاع عميق على ثقافات العالم بكل ألوانها سواء الفنية أو الأدبية أو الاجتماعية أو التاريخية. فلا يغرنكم الأسماء المشهور، فإنها ستنتهي بموت أصحابها، وستبقى الأسماء البراقة كالذهب الصافي مثل شكسبير وهوميروس وجلجامش وسرفانتس والطيب الصالح وغيرهم.. وكلنا يعرف أننا اكتشفنا عظمتهم ليس في زمنهم، بل ربما بعد موتهم بكثير.. نأمل أن يكون علاء واحدا منهم.. مبروك يا علاء...
في رواية ألف شمس مشرقة – مجلة الحرمل
14‏/08‏/2016 - لم يعد الإنسان وحده مظلوماً من الإنسان في هذا العالم نتيجة سلوكه وممارساته العدوانية، إنما هناك اعتداء على الحجارة والأنهار والقمر والغلاف الجوي والسماء ...عد الإنسان وحده مظلوماً من الإنسان في هذا العالم نتيجة سلوكه وممارساته العدوانية، إنما هناك اعتداء على الحجارة والأنهار والقمر والغلاف الجوي والسماء والأرض والطقس. إذاً هناك ميادين كثيرة على المبدع تناولها وتعرية النشاط الإنساني القائم على التدمير الممنهج لكل أشكال الحياة، كالأشجار والحيوانات والبحيرات والأسماك والحيتان والطيور.
أن يكون خروجاً عن المألوف. فالأدب في محنة حقيقية، ومن ليس لديه مسوق قوي عليه أن يفكر جيداً قبل العمل، فإما أن يكون عملاً مميزاً وجديداً، ويكسر جدران التقليد أو يصمت ويجلس في مكانه. هناك تلوث أدبي يعاني منه الأدب نتيجة ابتذال العمل واستسهال الكتابة سواء في الشعر أو القصة أو الرواية. وهذه الأعمال يجب ألا تكون لحظة انفجار خاطر أو ضغط أزمة نفسية أو اجتماعية أو تاريخية، إنما ثقافة وبحث جاد وإطلاع عميق على ثقافات العالم بكل ألوانها سواء الفنية أو الأدبية أو الاجتماعية أو التاريخية. فلا يغرنكم الأسماء المشهور، فإنها ستنتهي بموت أصحابها، وستبقى الأسماء البراقة كالذهب الصافي مثل شكسبير وهوميروس وجلجامش وسرفانتس والطيب الصالح وغيرهم

محسن أطيمش مكان وتاريخ الولادة - معجم البابطين لشعراء ...
ينتمي لأسرة نبغ فيها عدد من الشعراء، منهم: إبراهيم أطيمش، وأحمد أطيمش، ومظهر أطيمش. ... قصيدة النثر، يلتزم بنية التدوير إن جاز التعبير مع الشعر التفعيلي، حيث لا ينتهي السطر الشعري بانتهاء التفعيلة أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض ...
شاعر مجدد، كتب قصيدة التفعيلة المشحونة بالرمز والعمق الدلالي، ووقف بها على أعتاب قصيدة النثر، يلتزم بنية التدوير إن جاز التعبير مع الشعر التفعيلي، حيث لا ينتهي السطر الشعري بانتهاء التفعيلة أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض الصفحة ليكتمل مع السطر التالي، وهكذا. ديوانه الوحيد «محمد عفيفي مطر.. الأناشيد» 
محسن أطيمش مكان وتاريخ الولادة - معجم البابطين لشعراء ...
الأناشيد» عبارة عن قصيدة واحدة مطولة يتبنى فيه مبدأ التجريب المعتمد على العمل الواحد بوصفه سياقًا متحدًا وإن تعددت تقسيماته الموضوعية، وهو ما يمكن تسميته (ديوان ...
عبارة عن قصيدة واحدة مطولة يتبنى فيه مبدأ التجريب المعتمد على العمل الواحد بوصفه سياقًا متحدًا وإن تعددت تقسيماته الموضوعية، وهو ما يمكن تسميته (ديوان الحالة). في شعره تأثر بالبيئة المصرية، ووصف لبعض مشاهد الحياة فيها، كما أن فيه سردية وقصّاً استطاع الشاعر أن يوظفهما توظيفًا إبداعيًا لرسم صور شعرية. استعار في بعض مقاطعه الفصيحة مقاطع من الأغاني المصرية باللهجة العامية، أوردها على لسان 
محسن أطيمش مكان وتاريخ الولادة - معجم البابطين لشعراء ...
... مبدأ التجريب المعتمد على العمل الواحد بوصفه سياقًا متحدًا وإن تعددت تقسيماته الموضوعية، وهو ما يمكن تسميته (ديوان الحالة). في شعره تأثر بالبيئة المصرية، ووصف ...
وهكذا فالديوان قصيدة واحدة مطولة، يُبنى فيه مبدأ التجريب المعتمد على العمل الواحد بوصفه سياقا متحدا وإن تعددت تقسيماته، وثالثا:
محسن أطيمش - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاعر مجدد، كتب قصيدة التفعيلة المشحونة بالرمز والعمق الدلالي، ووقف بها على أعتاب قصيدة النثر، يلتزم بنية التدوير إن جاز التعبير مع الشعر التفعيلي، حيث لا ...بعض شخصياته. ]
محسن أطيمش مكان وتاريخ الولادة - معجم البابطين لشعراء ...
ينتمي لأسرة نبغ فيها عدد من الشعراء، منهم: إبراهيم أطيمش، وأحمد أطيمش، ومظهر أطيمش. ... شاعر مجدد، كتب قصيدة التفعيلة المشحونة بالرمز والعمق الدلالي، ووقف بها على ... يلتزم بنية التدوير إن جاز التعبير مع الشعر التفعيلي، حيث لا ينتهي السطر ... أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض الصفحة ليكتمل مع السطر التالي، وهكذا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الكريم //////////////عيناك" ليست وصفا، أو تغزلا في عيون المعشوقة أو الوطن، بل هي ذلك كله وهي مدخل للإحالات الإنسانية والحب المفقود ليس لدى الشاعر فحسب، بل لدى إنسان هذا العصر الذي صار فيه مجموعة كائنات كفت أن تكون بشرا، بل موادً نمطيةً خلقها التعليم القياسي، ومحشورة في المكاتب والورش أو المزارع والمصانع، وحتى الشرطة وما شابهها... جميعهم تثيرهم كل يوم وكل لحظة الأخبار المعلنة والتي تبثها في العالم المراكز الإلكترونية، بالطبع هذه الكائنات شوهتها وشيأتها الفضائيات الإعلامية وما شابهها من المواقع في الشبكة الإلكترونية بما تبثه من أخبارٍ وفنونٍ سوقية.. أما الفنان المبدع؛ فهو وحيد بحكم الواقع ومن خلال عجزه عن التكيف مع تلك الكائنات قد حافظ على الخصلة الإنسانية الأكثر قيمة.. وهو ليس بالشيء المضر إذا بالغ أحيانا وقطع أذنه ليكون أكثر قربا من الإنسان الحي، 
وليس من الآخر الشبيه بالموظف اليقظ وراء مكتبه الوزاري، أو الشرطي مثلا... هل رأيتم ضابط شرطة أو حتى كاتبا (موظفا) قطع أذنه لحبيبته..؟؟
******************************
( (google    إرنستو ساباتو: الكاتب وكوابيسه | تكوين
www.takweeen.com/?p=1055
12‏/12‏/2013 - قال “دون” أن لا أحد ينام في العربة التي تقلّه من الزنزانة إلى المقصلة، ... الفنان وحيد بحكم الواقع، ومن خلال عجزه عن التكيف ونزعته التمردية وجنونه، قد حافظ (ويا لها من مفارقة!) ... إذن يبقى القلائل: جميع الذين يحسون بتلك الحاجة المكدرة واللحوح إلى ... بدون متطلبات أخرى، وإذا كان الفنان يمتلك العمق فهو لا شك يعطي الشهادة على ...
عبد الكريم ////فهو وحيد بحكم الواقع ومن خلال عجزه عن التكيف مع تلك الكائنات قد حافظ على الخصلة الإنسانية الأكثر قيمة.. وهو ليس بالشيء المضر إذا بالغ أحيانا وقطع أذنه ليكون أكثر قربا من الإنسان الحي، وليس من الآخر الشبيه بالموظف اليقظ وراء مكتبه الوزاري، أو الشرطي مثلا...
*******************************
لأدب والانتحار.. حل وحيد ممكن - الترا صوت google   
https://www.ultrasawt.com/الأدب-والانتحار-حل-وحيد-ممكن/بيان-أسعد.../أدب.../ثقافة
26‏/03‏/2016 - المتفائلون الذين لم يعودوا قادرين على الاستمرار في التفاؤل. في الحقيقة هذه ... إنه إنسان الحالات المتطرفة وقد بلغ، أو على وشك البلوغ، نهاية وجوده
(((( النظر لابسط تعبير كيف ينقل ل)) عبد الكريم /////  إنه إنسان الحالات المتطرفة، وقد بلغ أو على وشك البلوغ، نهاية وجوده.
مارتن هايدغر - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
https://ar.wikipedia.org/wiki/مارتن_هايدغر
المكان في ميسكيرخ, حيث نشأ هايدغر. قبر مارتن هايدغر. مارتن هايدغر (بالألمانية: Martin Heidegger)، فيلسوف ألماني (26 سبتمبر 1889 - 26 مايو 1976)، ولد جنوب ألمانيا، درس في جامعة فرايبورغ تحت إشراف إدموند هوسرل مؤسس الظاهريات، ثم أصبح أستاذاً فيها عام 1928. وجه اهتمامه الفلسفي إلى مشكلات الوجود والتقنية والحرية والحقيقة وغيرها من ... الأصيل: حيث القلق هو الذي يأتي بالأنانية (الأنا) إلى هذا الوجود الذي يسميه هايدغر ...

عبد الكريم ////   يسميه هايدجر (وجودي أصيل) حيث القلق هو الذي يأتي بـ (الأنا) إلى هذا الوجود الذي يسميه هايدغر (الوجود- في- العالم)،
**********************
رابط صفحة المستنسخ منها   // http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=5588
//حيث لا ينتهي السطر الشعري بانتهاء التفعيلة أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض الصفحة ليكتمل مع السطر التالي، وهكذا. ديوانه الوحيد «محمد عفيفي مطر.. الأناشيد» عبارة عن قصيدة واحدة مطولة يتبنى فيه مبدأ التجريب المعتمد على العمل الواحد بوصفه سياقًا متحدًا وإن تعددت تقسيماته الموضوعية، وهو ما يمكن تسميته (ديوان الحالة). في شعره تأثر بالبيئة المصرية، ووصف لبعض مشاهد الحياة فيها، كما أن فيه سردية وقصّاً استطاع الشاعر أن يوظفهما توظيفًا إبداعيًا لرسم صور شعرية.
نسخ عبد الكريم عليان     // أحتلت كيان الشاعر، وهو ما يسمى في الدرس الأدبي حديثا "ديوان الحالة"، وثانيا: مجموعة قصائد "تركواز" التزم الشاعر فيها بنية التدويرـ إن جاز لنا التعبيرـ مع الشعر التفعيلي، حيث لا ينتهي السطر الشعري بانتهاء التفعيلة أو مجموعة التفاعيل، وإنما ينتهي بانتهاء بياض الصفحة ليكمل مع السطر التالي، وهكذا فالديوان قصيدة واحدة مطولة، يُبنى فيه مبدأ التجريب المعتمد على العمل الواحد بوصفه سياقا متحدا وإن تعددت تقسيماته، وثالثا: ليس من السهولة على الدارس نقل جملة من أشعاره، إذا ما أراد الاقتباس فعليه أن ينقل القصيدة كاملة، أو الإشارة إليها بالعنوان والرجوع إلى الصفحة، هذه سمة مميزة خاصة بعلاء وهي لم تتوفر عند الشعراء الآخرين.. وهنا أيضا من الصعب، بل من المستحيل على المتلصص أن يأخذ من قصائده جملة، أو عبارة.. شاعرنا يعمل على خلق لغة جديدة وشكلا جديدا يميزه عن الآخرين، وتجعله يحمل صوتا خاصا به ، وبصمة لا تشبه سواها..
*****************************
في رواية ألف شمس مشرقة – مجلة الحرمل
14‏/08‏/2016 - قلنا سابقاً    إن الأدب هو الميدان الأكثر حرية في هذا العالم لتكسير البنى التقليدية وقيمه وماضيه وحاضره، والبناء عليه ببنى أكثر قرباً من عالم الإنسان  

آرام كربيت - قراءة ثانية في رواية ألف شمس مشرقة - الحوار ...
www.m.ahewar.org/s.asp?aid=555951&r=0&cid=0&u=&i=0&q=
21‏/04‏/2017 - إن الحرفة عمل يقوم على التقليد، بمعنى أن البناء العام، الهيكل مصنوع بشكل مسبق مثل رسم "كروكي" ... التقليدية وقيمه وماضيه وحاضره، والبناء عليه ببنى أكثر قرباً من عالم الإنسان الطبيعي القريب من عالم الطبيعة وبقية الكائنات.
الى هنا نكتفي ما حصلنا على ما يثبت استنساخه من قبل عليان بعض من  روابط ما سبق من منشوراته الادبية والشعرية المستنسخة التي نشرها في موقع الحوار المتمدن   
استنساخ عبد الكريم عليان 
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=319940

للشاعر فهد المالكي 
http://www.t1111t.com/vb/showthread.php?t=16790

استنساخ عبد الكريم عليان 
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=316639

للشاعر محمد ابراهيم ـبو ستة 
https://www.facebook.com/637090066367884/photos/a.637938752949682.1073741827.637090066367884/698635966879960/

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق